کد مطلب:67842 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:282

تقییم الأقوال المخالفه علی ضوء الآیه











فی الآیة خمس مسائل لابد من تحدیدها لمعرفة السبب الصحیح فی نزولها:

المسألة الأولی: فی المأمور به فی الآیة لا یستقیم معنی الآیة الشریفة إلا بحمل (أنزل) فیها علی الماضی الحقیقی، لأنها قالت (بلغ ما أنزل إلیك) ولم تقل: بلغ ما سوف ینزل إلیك.. وبیان ذلك: أولاً، ظهور الفعل فی الماضی الحقیقی، وعدم وجود قرینةٍ توجب حمله علی ما سوف ینزله الله تعالی فی المستقبل. بل لم أجد استعمال (أنزل) فی القرآن لما سوف ینزل أبداً، علی كثرة وروده فی الآیات.

ثانیاً، أن الآیة نزلت فی آخر شهور نبوته صلی الله علیه وآله، وإذا حملنا الفعل علی المستقبل یكون معناها: إنك إن لم تبلغ ما سوف ننزله علیك فی هذه الشهور الباقیة من نبوتك، فإنك لم تبلغ رسالة ربك أبداً! وهو معنی لم تجی ء به روایة، ولم یقل به أحدٌ من علماء الشیعة، ولا السنة!

وإذا تعین حمل لفظ (أنزل إلیك) علی الماضی الحقیقی، دلَّ علی أن الله تعالی كان أنزل علی رسوله أمراً ثقیلاً، وأمره بتبلیغه فكان الرسول یفكر فی ثقله علی الناس، وفی كیفیة تبلیغه لهم، فجاءت الآیة لتقول له: لاتتأخر فی التنفیذ، ولا تفكر فی موقف الناس، هل یؤمنون أو یكفرون.. ولكن نطمئنك بأنهم سوف لن یكفروا، وسنعصمك منهم.

وهذا هو تفسیر أهل البیت علیهم السلام وما وافقه من أحادیث السنیین.

المسألة الثانیة: فیما یصحح الشرط والمشروط به فی التبلیغ وقد اتضح ذلك من المسألة الأولی، وأنه لامعنی لقولك: یا فلان بلغ رسائلی التی سوف أرسلها معك، فإنك إن لم تفعل لم تبلغ رسائلی! لأنه من المعلوم أنه إن لم یفعل، فلم یبلغ رسائلك، ویكون كلامك من نوع قول الشاعر: وفسر الماء بعد الجهد بالماء!

نعم یصح أن تقول له عن رسالة معینة فعلیة أو مستقبلیة: إن هذه الرسالة مهمة وضروریة جداً، وإن لم تبلغها، فإنك لم تبلغ شیئاً من رسائلی!

قال فی تفسیر المیزان:49:6:

فالكلام موضوع فی صورة التهدید وحقیقته بیان أهمیة الحكم، وأنه بحیث لو لم یصل إلی الناس ولم یراع حقه، كان كأن لم یراع حق شی ء من أجزاء الدین. فقوله: وإن لم تفعل فما بلغت، جملة شرطیة سیقت لبیان أهمیة الشرط وجوداً وعدما، لترتب الجزاء الأهم علیه وجوداً وعدماً، ولیست شرطیة مسوقة علی طبع الشرطیات الدائرة عندنا، فإنا نستعمل إن الشرطیة طبعاً فیما نجهل تحقق الجزاء للجهل بتحقق الشرط، وحاشا ساحة النبی صلی الله علیه وآله من أن یقدر القرآن فی حقه احتمال أن یبلغ الحكم النازل علیه من ربه، وأن لایبلغ! انتهی.

المسألة الثالثة: فی نوع تخوف النبی صلی الله علیه وآله ولا بد من القول بأن الخوف الذی كان عند النبی صلی الله علیه وآله كان خوفاً علی الرسالة ولیس علی شخصه من القتل أو الأذی، وذلك لشجاعته وعصمته عن التباطؤ عن التبلیغ بسبب الخوف من ذلك صلی الله علیه وآله.

فإن الله تعالی كان أخبر رسوله صلی الله علیه وآله من الأیام الأولی لبعثته، بثقل مسؤولیة النبوة والرسالة وجسامة تبعاتها.. وكان صلوات الله علیه وآله موطِّناً نفسه علی ذلك كله، فلا معنی لأن یقال بأنه تلكأ بعد ذلك، أو تباطأ أو امتنع فی أول البعثة، أو فی وسطها أو فی آخرها، حتی جاءه التهدید والتطمین!!

وقد تبین مما تقدم أن الخوف الذی كان یعیشه النبی صلی الله علیه وآله عند نزول الآیة، لیس إلا خوفه من ارتداد الأمة، وعدم قبولها إمامة عترته من بعده، وأن یقول قائل منهم جاری ابن عمه، ویشكوا فی رسالته!المسألة الرابعة: فی معنی الناس فی الآیة قال الفخر الرازی فی تفسیره: مجلد6 جزء50:12:

واعلم أن المراد من (الناس) ها هنا الكفار بدلیل قوله تعالی: إن الله لایهدی القوم الكافرین... لایمكنهم مما یریدون. انتهی.

ولا یمكن قبول ذلك، لأن نص الآیة (یعصمك من الناس) وهو لفظ أعم من المسلمین والكفار، فلا وجه لحصره بالكفار.. وقد تصور الرازی أن المعصوم منهم هم الذین لایهدیهم الله تعالی، وأن المعنی: إن الله سیعصمك من الكفار ولا یهدیهم!

ولكنه تصور خاطی ء، لأن ربْط عدم هدایته تعالی للكفار بالآیة یتحقق من وجوه عدیدة.. فقد یكون المعنی: سیعصمك من كل الناس، ولا یهدی من یقصدك بأذی لأنه كافر. أو یكون المعنی: بلغ وسیعصمك الله من الناس، ومن أبی ما تبلغه فهو كافر، ولا یهدیه الله تعالی. وهذا المعنی الأخیر هو المرجح. وقد ورد شبیهه فی البخاری:139:8 قال:

عن أبی هریرة أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: كل أمتی یدخلون الجنة إلا من أبی! قالوا: یا رسول الله ومن یأبی! قال: من أطاعنی دخل الجنة، ومن عصانی فقد أبی. انتهی.

فإبقاء لفظة (الناس) علی إطلاقه وشموله للجمیع، یتناسب مع مصدر الأذی والخطر علی النبی صلی الله علیه وآله الذی هو غیر محصور بالكفار، بل یشمل المنافقین من الأمة أیضاًً.

بل عرفت أن الخطر عند نزول الآیة كاد یكون محصوراً بالمنافقین. ولكن الرازی یرید إبعاد الذم فی الآیة عن القرشیین المنافقین، وإبعاد الأمر الإلهی فیها عن تبلیغ ولایة أمیرالمؤمنین علی علیه السلام!

المسألة الخامسة: فی معنی العصمة من الناس

وقد اتضح مما تقدم أن العصمة الإلهیة الموعودة فی الآیة، لابد أن تكون متناسبة مع الخوف منهم، ویكون معناها عصمته صلی الله علیه وآله من أن یطعنوا فی نبوته ویتهموه بأنه حابی أسرته واستخلف عترته، وقد كان من مقولاتهم المعروفة أن محمداً صلی الله علیه وآله یرید أن یجمع النبوة والخلافة لبنی هاشم، ویحرم قبائل قریش..!! وكأنه صلی الله علیه وآله هو الذی یملك النبوة والإمامة ویعطیهما من جیبه!!

فهذا هو المعنی المتناسب مع خوف الرسول صلی الله علیه وآله وأنه كان یفكر بینه وبین نفسه بما سیحدث من تبلیغه ولایة علی علیه السلام.

فهی عصمةٌ فی حفظ نبوته عند قریش، ولیست عصمةً من القتل أو الجرح أو الأذی، كما ادعت الأقوال المخالفة. ولذلك لم تتغیر حراسته صلی الله علیه وآله بعد نزول الآیة عما قبلها، ولا تغیرت المخاطر والأذایا التی كان یواجهها، بل زادت.

كما ینبغی الالتفات الی أن القدر المتیقن من هذه العصمة هو حفظ نبوة النبی صلی الله علیه وآله فی الأمة وإن ثقلت علیهم أوامره، وقرروا مخالفته. والغرض من هذه العصمة بقاء النبوة، وتمام الحجة لله تعالی.

وهی غیر العصمة الإلهیة الأصلیة للرسول صلی الله علیه وآله فی أفعاله وأقواله وكل تصرفاته!

وقد وفی الله سبحانه لرسوله صلی الله علیه وآله بما وعد، فقد أعلن صلی الله علیه وآله فی یوم الغدیر خلافة علی والعترة علیهم السلام بوضوح وصراحة، ثم أمر أن تنصب لعلی خیمة، وأن یهنؤوه بتولیة الله علیهم.. ففعلوا علی كره! ولم یخدش أحد منهم فی نبوة النبی صلی الله علیه وآله.

ولكنهم عندما توفی فعلوا ما یریدون، وأقصوا علیاً والعترة علیهم السلام!

بل أحرقوا بیتهم وأجبروهم علی بیعة صاحبهم!!